recent
أخبار ساخنة

اعراض فيروس كورونا واسبابه والوقاية منه

ahmed helmy
الصفحة الرئيسية
اعراض فيروس كورونا واسبابه والوقاية منه
اعراض فيروس كورونا واسبابه والوقاية منه

اعراض فيروس كورونا


فيروس الكورونا الجديد هو فيروس تنفسي الإصابة به قد تسبب عدوى بدون أية مظاهر أو أعراض حيث أن بعض الإصابات لا تتحول لمرض. تظهر على المصاب علامات الانفلونزا البسيطة مثل الرشح و العطس أو الشديدة مثل الحرارة والتكسير عظام الجسم وإلتهاب الحلق والكحة وتتطور إلى الإلتهاب الرئوي والفشل التنفسي والفشل الكلوي في نسبة بسيطة من الحالات.

ما هو فيروس كورونا


فيروس الكورونا اكلينيكيا مثل أي فيروس انفلونزا ولا توجد أي اختبارات معملية تكشفه أو تميزه عن غيره سوي تحليل بي سي أر ( coronavirus RNA PCR ) في المعامل المركزية لوزارة الصحة.

علاج فيروس كورونا


تكمن خطورة فيروس كورونا في قدرته على الإنتشار الواسع بسبب أنه تحور جديد لفيروسات الانفلونزا مما يزيد صعوبة مقاومته من الجهاز المناعي للجسد البشري. لم يستطع العلماء حتى الآن إعداد لقاح أو دواء له، كما أن لقاح الانفلونزا الموسمية لا يعطي مناعة ضد فيروس الكورونا الجديد، لذلك فطريقة المقاومة الوحيدة هي الوقاية.

الوقاية من فيروس كورونا


طرق الوقاية هي
- الحفاظ على النظافة الشخصية وغسيل الأيدي باستمرار أو استخدام المطهرات لو بعيد عن الماء و الصابون لفترة
- تغطية الفم والأنف باستخدام المناديل الورقية عند العطس او الكحة والتخلص منها في سلة المهملات
- عدم ملامسه الأنف أو الفم أو العين باليد إذا لم تكن مغسولة
- تنظيف الأسطح ومقابض الأبواب باستمرار لانها قد تنقل العدوى لو كانت ملوثة من مريض أو حامل عدوى
- البعد عن مخالطة المرضى وفصل أدوات المريض الشخصية في المنزل
- تحسين المقاومة الطبيعية للجسم بكثرة شرب السوائل الدافئة وأكل الخضروات الطازجة والفاكهة والطعام الصحي وأخذ قسط كافي من الراحة والنوم والبعد عن التوتر
- البعد عن التدخين ودخان العادم والتيارات الهوائية الباردة لأنها تقلل مناعة الأغشية المخاطية

من الهام جدا أن يلازم أي مصاب بالإنفلونزا منزله، أولا لأن الراحة هي الإجراء الأهم في العلاج، وثانياً حتى يقلل من احتمال نقل العدوى للمخالطين به في العمل والمواصلات العامة. لذا ينصح بإعطاء أجازات مرضية لكل المصابين بأدوار إنفلونزا. ينصح بإرتداء الماسكات للفريق الطبي لأنه يقابل عدد كبير من المرضى يومياً ولا ينصح بذلك للأطفال أو للعامة فهو غير مفيد بدرجة كبيرة.
google-playkhamsatmostaqltradent